-->
U3F1ZWV6ZTMzMjU3NzY5NjkwX0FjdGl2YXRpb24zNzY3NjQ2NDUyMTA=
recent
أخبار ساخنة

المشاريع البحثية المُقْتَرَحة والنماذج الاسترشادية للطلاب من 3 ابتدائي حتي 3 إعدادي | وشرح كيفية التعامل مع عناصر المشاريع



المشاريع البحثية المقررة علي سنوات النقل والشهادة الإعدادية | شرح كيفية التعامل مع عناصر المشاريع

المشاريع البحثية المُقْتَرَحة والنماذج الاسترشادية للطلاب من 
3 إبتدائي حتي 3 إعدادي | وشرح كيفية التعامل مع عناصر المشاريع


أعلن الدكتور طارق شوقى ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، في رسالة مصورة اليوم ، عن جدول المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل والذي يعد شرطًا لانتقال الطلاب (في الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي) إلى السنة التعليمية التالية.



وقال الدكتور طارق شوقي ، إن المشروع البحثي هدفه تعليم الطلاب مهارات جديدة وهي (العمل الجماعي بين الطلاب ، الاعتماد علي الذات ، والبحث ، والتحليل ، وربط الموضوعات ، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات الضرورية لأبنائنا الطلاب ، مشيراً إلي أن المشروعات البحثية تغيير جذري في عملية التقييم والتعليم لأبنائنا الطلاب.



وأوضح الدكتور طارق شوقي ، عدة نقاط مهمة ، وهي كالتالي:



- المرحلة الابتدائية (من الصف الثالث إلي الصف السادس) ، يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 4 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه ، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).



- المرحلة الإعدادية (من الصف الأول إلى الصف الثالث) ، يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 3 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه ، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).



- عناصر المشروع البحثي تتكون من: (العنوان ، المقدمة ، الملخص ، الموضوع ، النتائج أو الملاحظات ، المراجع) بالإضافة إلي كتابة الرقم التعريفي (الكود) الخاص بالطلاب الذين شاركوا في إعداد المشروع.


- كل موضوع للمشروع البحثي المقترح من الوزارة مرفق معه إرشادات عامة لكيفية تنفيذه فضلاً عن تصميم نماذج للمشروع البحثي لتسهيل الأمر على الطالب يستطيع من خلاله ملئ الخانات بما هو مطلوب وفقًا لموضوع البحث.


- جميع المواضيع المقترحة للمشروع البحثي تم اختيارها بناءً على مخرجات التعلم لكل مرحلة دراسية ولها مرجعية في كتاب المدرسة وعلى المكتبة الإلكترونية من هنا ، وينفذ الطالب المشروع البحثي خلال الفترة من 9 إبريل حتى 15 مايو 2020 ( مدة 5 أسابيع).



المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية | شرح كيفية التعامل مع عناصر المشاريع


المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية | شرح كيفية التعامل مع عناصر المشاريع


المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية | شرح كيفية التعامل مع عناصر المشاريع

المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية | شرح كيفية التعامل مع عناصر المشاريع

المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية | شرح كيفية التعامل مع عناصر المشاريع

المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية | شرح كيفية التعامل مع عناصر المشاريع

المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية | شرح كيفية التعامل مع عناصر المشاريع

المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية | شرح كيفية التعامل مع عناصر المشاريع

المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية | شرح كيفية التعامل مع عناصر المشاريع
- تسليم المشروع البحثي: 

هناك طريقتان ، الأولي يتم تسليم المشروع البحثي إلكترونياً عبر منصة التواصل من هنا ، والثانية هي كتابة المشروع البحثي باليد وتحويلها إلي شكل إلكتروني (صورة إلكترونية "سكانر") وتحميلها علي CD أو فلاشة وتسليمها للمدرسة.



كما استعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم معايير تقييم المشروعات واعتباره (مقبولاً ، أو غير مقبولاً) وهي كالتالي:

- كتابة عنوان جذاب للمشروع.
- عرض المشروع بطريقة منظمة وفقاً للنماذج المعدة مسبقاً.
- استخدام مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة سواء من كتاب المدرسة أو المكتبة الرقمية.
- عدد الكلمات المحدد لكل مشروع بحثي.
- الإلتزام بجميع محاور المشروع البحثي.
- مراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم.
- سيتم رفض المشروع إذا تطابق مع مشروع آخر أو إذا ثبت أن شخصاً آخر قام بكتابته وفي هذه الحالة سيضطر الطالب إلي دخول امتحان في بداية العام الدراسي المقبل بديلاً عن هذا المشروع.
كما أعلن الدكتور طارق شوقي عن مفاجأة جديدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لأبنائنا الطلاب وهي "منصة البث المباشر للحصص الافتراضية" لبث مراجعات ودروس لطلاب المرحلة الإعدادية (الصف الثالث) والمرحلة الثانوية (الصف الأول والثاني والثالث) تباعاً باستخدام أحدث الوسائل التقنية وسيتم إضافة باقي المراحل الدراسية ، ويمكن زيارتها عبر الرابط التالي: من هنا

وأضاف الدكتور طارق شوقي ، أن المنصة مزودة بجدول مواعيد لبث الدروس الخاصة لكل مرحلة دراسية في فصول افتراضية ، مشيرًا إلى أن الفصل الافتراضي يصل سعته إلى 10 آلاف طالب ، كما أنه سيتم تسجيل هذه الدروس ووضعها على الموقع الخاص بالوزارة.

ووجه شوقي رسالة للطلاب وأولياء الأمور قائلاً: "نبذل أقصى مجهود لدينا ونعمل ليلاً ونهاراً للوصول إلي أبسط الطرق لتعليم الطلاب ، وعليه فإن الوزارة ستتخذ إجراءات صارمة ضد من يستغل الطلاب في المشروعات البحثية".

وزير التعليم للطلاب : يجب كتابة مصدر كل معلومة في البحث




وجه الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم رسالة هامة للطلاب المطلوب منهم عمل مشروعات بحثية فى صفوف النقل والشهادة الإعدادية ، وهي أن يلتزموا بكتابة مصدر كل معلومة كتبوها فى مشروع البحث ، فإن كانت من كتاب المدرسة عليهم تسجيل ذلك في المشروع ، وإن كانت من المكتبة الرقمية ، يجب أن يدونوا المصدر.



وأضاف الوزير خلال شرحه طريقة إعداد المشروعات البحثية ، أنه يريد أن يتعلم كل طالب مبدأ احترام الملكية الفكرية ، حتي يُنسب كل شيء لأهله ، فإن كان هناك مؤلفا ، لابد من كتابة اسم المؤلف.



وأوضح الوزير، أنه علي كل ولي أمر مساعدة ابنه في الوصول إلي المعلومة التي يحتاجها في مشروع البحث ، ومساعدته أيضا للدخول علي المكتبة الرقمية لاستخراج المراجع ، وليس كتابة مشروع البحث لهم.



وأكد أن قائمة المشروعات المطلوبة للصفوف السبعة (من 3 ابتدائي إلى 3 إعدادي) موجودة على موقع الوزارة ، والصفحة الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي ، وفي الصحف الورقية.




وزير التعليم : عدد كلمات المشروع البحثى من 200 حتى 250  كلمة فى ثالثة إبتدائي



قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، إن مقدمة المشروع البحثي أو ما يعرف بـ "الملخص" ، لا يجب أن يقل عن 20 كلمة ، ولا يزيد على 25 كلمة ، أما الموضوع نفسه الذى سوف يكتبه الطالب يكون ما بين 200 إلي 250 كلمة.

وأضاف الوزير خلال شرحه لطريقة إعداد المشروعات البحثية ، أن عدد هذه الكلمات خاصة بالصف الثالث الابتدائي ، أما عند الصعود إلى الصفوف الأخري ، سوف تزيد عدد الكلمات ، وسيُطلب من كل تلميذ كتابة لافتة باللغة الإنجليزية تبدأ بعشر كلمات وتزيد ، حسب كل صف ، لدراسة مستواه في اللغة ومدي إجادته لها.


وأوضح وزير التربية والتعليم أن كل شيء يتغير من صف إلي آخر، حسب الموضوعات أو عدد الكلمات ، ولكن كانت وزارة التعليم حريصة علي أن تخاطب المشروعات كل فئة عمرية.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أعلنت أن التقييم سيتم فى الصفوف من الثالث الابتدائى حتى الثالث الاعدادي في المدارس الحكومية والخاصة والدولي بمشروع بحثي وأحد متعدد التخصصات يقدم في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020 ، شريطة مراعاة الفئة العمرية ، وذلك بهدف قيام الطالب بالاطلاع علي محتوي المادة الدراسية من بداية الفصل الدراسي الثاني وحتي 15 مارس 2020 ، وإكساب الطالب عدد من مهارات البحث بما يتناسب مع مرحلته الدراسية وتنمية مهارات العرض والتنظيم وإبداء الرأي، ودعم مهارات التفكير التأملي وتوجيه الطالب للتعلم الذاتي.

وقالت وزارة التربية والتعليم إنه بالنسبة لصفوف النقل من 3 ابتدائي حتى 2 اعدادى تكون الدرجات التي يحصل عليها الطالب في المشروع بديلاً عن امتحان الفصل الدراسي الثاني وتضاف درجاته إلي الفصل الدراسي الأول ، ويكون مدير المدرسة مسئولا عن إعلان النتيجة.

وبالنسبة لطلاب الشهادة الإعدادية (3 إعدادي) يكون اجتياز الطالب للمشروع المخصص ضمانا لحصول الطالب علي الدرجة النهائية في الفصل الدراسي الثاني 100% لكل مادة من المواد التي تضاف للمجموع ، وتضاف تلك الدرجات إلي درجات الفصل الدراسي الأول.

وأوضحت الوزارة:
علي أن يكون مدير المدرسة مسئولاً عن إعداد كشوف بأسماء الطلاب الذين قاموا بتسليم المشروعات البحثية وتسليمها للجنة النظام والمراقبة المختصة ويكون مدير المديرية مسئولا عن إعلان النتيجة بعد اعتمادها من المحافظ.




أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس 9 أبريل 2020 لعرض موضوعات المشاريع البحثية المقررة علي سنوات النقل والشهادة الإعدادية ، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع.



ويمكن للطلاب الإطلاع علي مواضيع البحث خلال الرابط التالي.




المكتبة الإلكترونية: 
من هنا
منصة البث المباشر للحصص الافتراضية: من هنا



كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، حددت الفئات والسنوات الدراسية المستثناه من إجراء مشروع بحث والذي تم اعتماده بديلا للامتحان التقليدي بعد توقف الدراسة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.




وأكدت الوزارة ، أنه أولي الصفوف الدراسية التي لا تقدم بحثا هم طلاب الصفين الأول والثاني الثانوى العامة ، حيث يؤدى الطلاب امتحاناتهم نهاية الترم علي التابلت من المنازل في المقرر الدراسي من بداية الفصل الدراسي الثاني حتي 15 مارس الماضى موعد تعليق الدراسة ، مؤكدة أنه لا بديل للطلاب عن دخول الامتحان بشكل إلكتروني ، علي أن يتم استثناء طلاب المنازل والسجون والمستشفيات حيث يتقدم الطلاب بأبحاث نظرا لصعوبة عقد امتحان إلكترونيا لهم في ظل الظروف الراهنة.



وأوضحت الوزارة ، أنه بالنسبة لطلاب الثانوية العامة أيضا لن يقدم الطلاب بحثا فيها ، وإنما يؤدي الطلاب الامتحانات في لجان السير مع تطبيق الاجراءات الصحية والوقائية اللازمة ، في المنهج الدراسي من بداية الترم الأول حتي موعد توقف الدراسة بالترم الثاني وهو 15 مارس ، مشددة علي أنه لا نية لتأجيل الامتحانات حتي هذه اللحظة حيث تعقد في موعدها 7 يونيو المقبل.



وأشارت وزارة التربية والتعليم ، إلي أن طلاب شهادة الدبلومات الفنية أيضا يؤدون الامتحان في لجان السير فى المقررات الدراسية منذ العام الدراسي حتي منتصف مارس الماضي ، إضافة إلي طلاب السنوات الاخيرة في الشهادات الدولية سيتم تحديد آلية تقييمهم مع جهات الاعتماد الدولية.



وأكدت الوزارة ، أنه بالنسبة لطلاب وصفوف النظام الجديد في التعليم من رياض الأطفال حتي الثاني الابتدائي ، يتم تقييمهم من خلال استمارة التقييم المتعمدة في منهج الترم الثاني حتي موعد توقف الدراسة ، موضحة أنه يستطيع الطلاب استكمال المنهج مع أولياء أمورهم فى المنزل.




** يهمك الاطلاع على هذا المقال :

القوالب البحثية للمراحل التعليمية الاساسية | للطلاب من 3 ابتدائي حتي 3 إعدادي من هنا

***********************************

الاسمبريد إلكترونيرسالة