-->
U3F1ZWV6ZTMzMjU3NzY5NjkwX0FjdGl2YXRpb24zNzY3NjQ2NDUyMTA=
recent
أخبار ساخنة

حماية الراوتر والواي فاي من الاختراق | طرق حماية الواي فاي (WI-FI) من الاختراق



حماية الراوتر والواي فاي من الاختراق | طرق حماية الواي فاي (WI-FI) من الاختراق

حماية الراوتر والواي فاي من الاختراق | طرق حماية الواي فاي (WI-FI) من الاختراق


البعض وليس الكل لا يهتمون لأمر حماية راوتر الانترنت الخاص بهم وكذلك الواي فاي الخاص بهم فبعد إعداد الراوتر وتجهيزه وتركيبه للمرة الأولى،
ينسون امر الراوتر نهائياً  ولكن الأمر غايةً في الأهمية لما له من دورٍ كبيرٍ في تأمين أفضل اتصالٍ ممكنٍ لمستخدمي هذا الجهاز، إضافةً إلى الحفاظ على أمنهم عبر الإنترنت. 

ففي معظم الأوقات، ينسى الأشخاص كلمات مرور أجهزة الواي فاي الخاصة بهم لأن أجهزتهم تتصل تلقائيًا بالشبكة، ولا يهتمون بتحديث كلمة المرور أو تحسين أمان الشبكة، وهذا هو السبب الحقيقي الذي يتسبب في ضررٍ لأمن أجهزتك، ويهدد أمان وسلامة بياناتك الخاصة.

ولا يستفيق هؤلاء الا عندما تتكرر المأساة شهريا :
- باقة الانترنت لا تكفي مهما كانت كبيرة.
- الباقة تنتهي قبل منتصف الشهر.
- سرعة الانترنت غاية فى السوء والبطئ.
- وتتكرر الشكاوي والاتصالات بالشركة مقدمة الخدمة ولكن دون جدوي.

فما هو يا تري السر وراء ذلك ؟؟؟

في الغالب وبمحض الصدفة تكتشف ان الاجهزة المتصلة بجهاز الراوتر الخاص بك عددها كبير.
أو تجد ان لمبة الواي فاي فى الراوتر لا تكف عن العمل بالرغم أن جميع الاجهزة المتصلة بالانترنت مغلقة أو ليست أساسا في المنزل.
وبالبحث والسؤال تستنتج ان الواي فاي الخاص بك مخترق !!!!

ومن هنا تبدأ المشكلة ويبدأ معها البحث عن الحلول والاساليب الصحيحة لمعالجة تلك الكارثة....

ومن هنا يبدأ مقالى ....

بعد تلك المقدمة الوجيزة سوف نتعرف على بعض طرق حل تلك المشكلة وكيفية حماية الراوتر والواي فاي من الاختراق.

فإذا كنت تتساءل عن كيفية حماية راوتر الانترنت والواي فاي المنزلي وتحسين الامن والأمان العام لشبكة الانترنت فى منزلك ، فاعتقد أن النصائح التالية ستساعدك:

- تغيير كلمات السر الخاصة بالراوتر:

كل راوتر يمكن الوصول إليه بشكل افتراضى من خلال IP بعنوان مثلا  "192.168.1.1"، وغالبا ما تكون بيانات تسجيل الدخول كـ"Admin" لاسم المستخدم وكلمة السر فى نفس الوقت، 
ولذلك اصبح من الضروري تغيير بيانات الدخول الى الراوتر واختيار كلمة سر قوية، مكونة من مجموعة من الحروف والارقام والرموز وضرورة البعد عن الكلمات المتوقعة كارقام التليفونات او تواريخ الميلاد وما الى ذلك حتي نقطع على أى شخص طريق الدخول إلى الراوتر، ويمكن عمل ذلك بسهولة من خلال الدخول إلى إعدادات الراوتر.

- تفعيل التشفير (وهو نظام الامان) الخاص بالواي فاي:

كانت أجهزة التوجيه القديمة تستخدم نظام أمان WEP، وقد اكتُشف لاحقًا أن هذا النظام يحتوي على ثغراتٍ خطيرةٍ ومن السهل جدًا اختراقه.
أما الأجهزة الحديثة تعمل بنظام WPA و WPA2، وهو نظام أكثر أمانًا مقارنةً بالنظام القديم، كما يوفر تشفيرًا ممتازًا لشبكتك.

- تغيير اسم الشبكة:

من السهل اختراق أجهزة الراوتر التي لا تزال تستخدم اسم الشبكة الافتراضي الخاص بها مثل D-Link أو Netgear، فقد يكون لدى المتسللين أدوات تمكنهم من دخول شبكتك فقط باستخدام اسم SSID الافتراضي الخاص بك.

- استخدام كلمة مرور قوية:

يفضل غالبية الناس استخدام كلمات مرور Wi-Fi قصيرة وسهلة، مثل ارقام الهواتف والموبايلات وتواريخ ميلاد الابناء وكلما كانت كلمة المرور الخاصة بالواي فاي  Wi-Fi أسهل، كانت شبكة الانترنت الخاصة بك أكثر عرضة للاختراق والقرصنة، لذا بدلًا من استخدام كلمات مرور سهلة، نوصيك باستخدام كلمة سر قوية، مكونة من مجموعة من الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة، والارقام والرموز وضرورة البعد عن الكلمات المتوقعة .
تأكد أيضًا من مشاركة كلمة المرور الخاصة بك مع أقل عددٍ ممكنٍ من الأشخاص، إذا اكتشف أحد المتسللين كلمة مرور Wi-Fi، فلن يتمكن حتى أفضل تشفير من حماية شبكتك من الاختراق.

- إخفاء اسم شبكة الواى فاى:

من الحيل المميزة أيضًا، حيث يكون اسم شبكة الواى فاى ظاهر بشكل افتراضى لسرعة اتصال المستخدمين به، لكن حال إخفائها فإنها ستتطلب من المستخدم كتابة اسم الشبكة بشكل يدوى، فضلاً عن اختيار نوع التشفير وكلمة المرور، وهو ما يعد أمرا صعبا للغاية، على من لا يعرف هذه البيانات مما يزيد من حماية الشبكة ، ويمكن فعل ذلك من خلال دخول الإعدادات ثم اختيار "Wireless" ثم البحث عن خيار إخفاء SSID أو تعطيلها، وبعد تفعيل ذلك لن يحصل المستخدم على حماية الواي فاي الخاص به فحسب، بل إنه يبقيه مجهول الهوية، كما سيبقيه محجوبًا نوعًا ما عن الهكر.

- إيقاف تشغيل Guest Networks:

يميل بعض الأشخاص إلى منح جيرانهم الوصول إلى Guest Networks حتى يتمكنوا من استخدام شبكة Wi-Fi دون الحاجة إلى الحصول على كلمة مرور، هذه الميزة يمكن أن تكون خطيرةً إذا لم تستخدم بحكمة.

- تحديث الراوتر:

أخيرا ننصح بتحديث الراوتر بهدف حماية شبكة الواي فاي الموجودة على الأجهزة، وبشكلٍ عام يُفضل زيارة موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة لجهاز الراوتر حتى يتم التأكد من وجود تحديثات جديدة.

-- للشرح بالصور على الرابط التالي :

للتحميل اضغط هنا

ملحوظة مهمة للتحميل :

إذا لم تستطع التحميل من متصفح جوجل كروم إستخدم متصفح فيرفكس أو متصفح أوبرا.



*********************



الاسمبريد إلكترونيرسالة